صَح صِح

يعد النقاش بين الزوجين أمرا صحيا وضروريا لاستمرار العلاقة، في بعض الأحيان، يحتدم النقاش ويتطور ليصبح خلافا كبيرا، يلقي فيه الزوج اللوم على الزوجة متهما إياها بارتكاب الخطأ وإفساد النقاش الودي.

أحيانا، تقود المرأة النقاش إلى حافة الهاوية، دون أن تدرك ذلك، وتلجأ دون عمد، إلى بعض الأشياء التي تثير جنون الزوج، ومن ثم تخسر النقاش.

1- إشعاره بالفشل

حينما يتعلق الأمر بالمال، تحاول بعض الزوجات الضغط على زوجها معتقدة أنها تحثه على فعل المزيد، ربما لا تطمع في أشياء كثيرة وتطلب الضروريات فقط.

تستخدم بعضهن أسلوب المقارنة مع صديقتها التي تمتلك منزلا في منطقة راقية، أو التي قضت عطلة في مكان، أو اشترت سيارة جديدة.

2- تذكيره بأخطاء الماضي

الخطأ السابق بين بعض الأزواج، لا يبقى دائما سابقا، تستغل بعض النساء "خطأ" الزوج السابق، لتذكيره به دائما في مناسبات متعددة، ربما خوفا من تكراره وربما لتظهر له كيف تسامحت وتجاوزت عن خطئه.

قد يشعر الزوج مرة وأخرى بالحرج من الرد، لكن في المرة الثالثة يشعر بالإهانة مما يجعله يثور وينتهي النقاش بينهما بخلاف حاد.

3- مقارنته بالآخرين

يثير ذلك جنون كثيرين، ربما تفعلين ذلك بحسن نية قد يتحول الحديث بينك وبينه إلى معركة كبيرة، وقد تجدينه ثائرا دون أن تستوعبي السبب، لذا لا داعي للمقارنة وأطلبي منه بهدوء لأن يعبر عن اهتمامه بك قدر المستطاع.

4- لومه والتذمر منه

حين يبدأ النقاش مع زوجك ويتطور بالتذمر الدائم من تصرفاته وطباعه التي، ربما، تكون حقيقية فاعلمي أنك تخسرين النقاش.

5- الصوت العالي

تلجأ بعض النساء إلى الصوت العالي مع احتدام النقاش، ربما لأنهن أكثر عاطفية ويشعرن بالضغط المستمر أو الظلم في النقاش مع أزواجهن، لكنها للأسف طريقة تجعلك مخطئة حتى ولو كان معك الحق بداية النقاش.

6- التوقف عن الكلام معه

تلجأ بعض النساء إلى الصمت منتصف النقاش مع زوجها حين تشعر بأنه يخطئ أو يتحامل عليها ولا يعترف بخطئه، ولكن الرجل لا يدرك ما الذي تعنيه المرأة بصمتها، لكنه يثور ويلقي باللوم عليها في إفساد النقاش.

بدلا من ذلك، حددي نقاط النقاش بدقة وتحدثي بعاطفة أحيانا، وبحقائق وحسابات أحيانا أخرى، واتركي له مساحة للحديث، لا تتوقفي ولا تستخدمي أدوات دفاع غير الكلام بصوت هادئ وعقل مرتب وأفكار متسلسلة، ربما تربحين النقاش.

 

برنامج صَح صِح يأتيكم من الأحد إلى الخميس في الساعة 10:00 صباحا بتوقيت الأردن على شاشة عمان TV وأثير راديو روتانا الأردن.

حلقات أخرى

مشاهدة المزيد ...

مواضيع ذات صلة